الزاوية الطبية

نصائح ذهبية لتقوية العظام والمفاصل والركبه

نصائح ذهبية لتقوية العظام والمفاصل والركبه ،

انتشرت أمراض المفاصل والركبة وهشاشة العظام مؤخرا ؛لذا جمعت لكم جميع النصائح التى أكد عليها أطباء العظام ؛من أجل أن تتمتعوا بهيكل عظمى قوى ومفاصل متينة!

فينصح أطباء العظام بالتالى من أجل التغلب على أمراض العظام والمفاصل:

1- الحركة تساعد على تقوية العظام والمفاصل.

2-الصلاة فى وقتها وبشكلها الصحيح تساعد على سلامة العمود الفقرى والركبة والمفاصل.

3-ممارسة الرياضة ولو المشى لمدة نصف ساعة فى اليوم يساعد على تقوية الهيكل العظمى وتقوية المفاصل.

4-التعرض لأشعة الشمس ولو لنصف ساعة يوميا ؛لاخذ القدر الكافى من فيتامين د الضرورى للعظام والمفاصل.

5-تجنب التدخين ؛لأن التدخين والمخدرات ضارين جدا بالعظام والمفاصل.

6- الحليب ومشتقاته :يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

7- الموز: يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

8- البرتقال :من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

9- الكرنب : يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

10- الكمثرى :تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما ينصح بها الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق