الزاوية الطبية

8 فوائد رائعة للجزر هل تعرفها ؟

منذ الصغر ينصح الأهل أبناءهم بالحرص على تناول الجزر بشكل يومي.. وذلك لمعرفتهم بفوائده الكثيرة والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.. وكما هو معروف لدى الجميع فإن “الجزر يقوي النظر”.. وما نلاحظه أن الكثيرين يعتقدون بأنه لا فائدة للجزر سوى أنه يقوي النظر.. لكن ما أثبتته الأبحاث والدراسات أكثر من ذلك بكثير.. فالجزر يحتوي العديد من المغذيات التي تقوي الجسم وتقيه من الإصابة بأمراض عديدة..
1- الجزر يقوي البصر
من أهم فوائد الجزر أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي له تأثير مباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.
2- الجزر يحارب السرطان
وجاء فى دراسة يابانية، أن مركب الفاكاروتين المتواجد في الجزر يمكن أن يعوق نمو الأورام السرطانية عن طريق تحويلها إلى الحالة الساكنة وتعطيل دورة نموها، حيث تدخل الخلايا السرطانية في طور السبات في وجود المركبات الكاروتينية التي يحولها الجسم إلى فيتامين هـ.
3- الجزر صديق الأمعاء والمعدة والكبد
ويعمل الجزر أيضاً على تخفيض نسبة السكر فى الدم وإدرار البول ومعالجة الرشح والزكام والانفلونزا والصداع، ويساعد في تنظيم الوظائف المعوية، ويعالج الإمساك كما يعالج الإسهال، ولذا يقول البروفيسور جان فالته عنه”صديق الأمعاء والمعدة والكبد”.

4- الجزر مفيد للبشرة
تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الجزر على الوقاية من ظهور التجاعيد بالبشرة، وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد، ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء. كما يعمل أيضاً الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة، ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.
5- يحارب أمراض القلب والشرايين
الجزر هو علاج جيد جداً لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
6- يحسن صحة الفم
فالجزر مفيد عموماً لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة،

7- حماية الكبد
حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين أ الموجودة بالجزر تلعب دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات
8- يحافظ على صحة الجلد
نظراً لاحتواء الجزر على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملاً قوياً في الحماية من أشعة الشمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق