تكنولوجيا

٦أشياء مخيفة لم تتخيل أن الانترنت بعرفها عنك

من الأشياء المخيفة في واقعنا اليومي هو اعتمادنا الزائد على شبكة الانترنت و شبكات التواصل الاجتماعي و استخدامنا لها بشكل كبير مما يزيد من حجم المخاطر التي يمكن أن نتعرض لها خلال استخدام شبكة الإنترنت و شبكات التواصل الاجتماعي، حيث سوف نقوم بتغطية أبرز هذه المخاطر و كيفية الوقاية منها.

المواقع التي تتصفحها: صدق أو لا تصدق، فأنه يمكن لأي محترف أو قرصان “هاكر” أو لأي أحد بمهارات معينة أن يشاهد كل ما تقوم به من نشاطات على شبكة الإنترنت حتى وان تصفحت شبكة الانترنت من خلال نظام انكوجنيتو Incognito Mode الخاص بمتصفح جوجل كروم Google Chrome مثلاً. لذلك فيحب عليك الحذر دوماً خلال تصفحك لشبكة الانترنت.

الأحاديث التي تقوم بها “الشات”: كل تلك الرسائل التي ترسلها عبر شبكة الإنترنت من خلال الوسائل المتعددة المتاحة سواء كانت من مواقع أو برامج أو احدى وسائل الإعلام الاجتماعي المتعددة، يمكن للقراصنة الإنترنت الوصول إليها سواء لذلك فيجب عليك الحذر دوماً فيما تقوله في أحاديثك على شبكة الإنترنت.

تصويرك من خلال الكاميرا الأمامية: ربما كانت هذه من أكبر المخاطر التي لا يعلم عنها الكثير حيث تحتوي الأجهزة الحديثة بأنواعها المتعددة على كاميرا أمامية، يمكن من خلالها لأي قرصان محترف أن يقوم باختراق الجهاز الخاص بك و من ثم تشغيل الكاميرا الأمامية الخاصة بكمبيوترك المحمول و مشاهدتك من خلالها دون أن تعلم، لذلك فإننا ننصح دوماً بتغطية عدسة الكاميرا عند عدم الحاجة لاستخدامها و يمكنك تغطيتها ببساطة بقطعة لصق صغيرة يمكنك ازالتها عند الحاجة لاستخدام الكاميرا الأمامية.

المواضيع التي تهتم فيها شخصياً: يمكن لأي أحد في عصرنا هذا، عصر شبكات التواصل الاجتماعية، أن يقوم بمعرفة الكثير من التفاصيل عنك من خلال تصفح صفحتك على فيسبوك مثلاً و تصفح قائمة الصفحات التي تقوم بمتابعتها و بالتالي معرفة كل ما تهتم به من مواضيع و أشخاص و أفكار. خطورة هذه النقطة تكمن بسهولة الحصول على هذه المعلومات من قبل أي طرف ممكن أن يكون مهتماً فيها. حيث أصبح أمراً شائعاً جداً مثلاً أن تقوم شركة ما بالبحث على شبكة الانترنت عن أي معلومات ممكن توفرها عن شخص معين مرشح للحصول على وظيفة ما قبل توظيف هذا الشخص بالفعل.

 

بطاقات الإئتمان و قائمة مشترياتك: أرقام بطاقات الأمان، قائمة مشترياتك، عناوينك، عادات الانفاق لديك. سمي ما شئت، فإن أي معلومات تقوم بادخالها على شبكة الإنترنت في خطر الحصول عليها من قبل طرف لم ترغب له بالحصول عليها.

الأماكن التي تقوم بزيارتها: تعتبر هذه النقطة من أكبر مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي حيث يقوم الكثير بعمل تشيك إن Check In تطوّعاً للأماكن التي يقومون يزيارتها سواء كان ذلك على الفيسبوك Facebook أو فورسكوير Foursquare مما يمكن أي شخص بتتبع الأشخاص و معرفة تفاصيل الأماكن الذي يقومون بالتردد إليها. و هنالك جانب آخر لهذه النقطة و هو تواجد تقنية التتبع و التعقب الالكتروني GPS في أغلب الهواتف الذكية المستخدمة اليوم مما يجعل هذه المعلومات متوفرة لأغلب الشركات التي نقوم باستخدام برامجها و مواقعها من خلال أجهزتنا الذكية هذه.

 

و للوقاية من هذه المخاطر عند استخدام شبكة الانترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، يجب على الجميع استخدام هذه التكنولوجيا بحرص و حذر شديد و معرفة كيفية استخدامها دون التخلي أو التفريط بخصوصيتنا و اطفاء خاصية التتبع و التعقب الالكتروني GPS بالاضافة لاستخدام برامج الحماية و عدم تحميل أية ملفات مشبوهة من أي مصدر غير موثوق حيث يمكن أن تكون هذه الملفات هي الوسيلة لحدوث العديد من أنواع الاختراقات التي قد تمت تغطيتها بهذا الموضوع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق